رئيس التحرير : مشعل العريفي

"تدق ناقوس الخطر".. أخصائي يكشف أسباب غير متوقعة لـ "برودة الأطراف"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

 
صحيفة المرصد: يعاني الكثيرون في فصل الشتاء، من مشكلة "برودة الأطراف"،رغم ارتداء القفازات والجوارب إلا أن المعاناة تظل قائمة، ما يدق ناقوس الخطر لوجود بعض المشاكل الصحية. ونستعرض لكم بعضًا من هذه المشاكل التي تكون من أسباب "برودة الأطراف"، وفقًا لموقع «medicalnewstoday».

- التوتر والقلق التوتر، يسبب ضخ الأدرينالين في مجرى الدم مما يؤدي لانقباض الأوعية الدموية في أطراف اليدين والقدمين، وبالتالي يقل تدفق الدم إلى المناطق الخارجية من الجسم.
- فقر الدم «الأنيميا» الأنيميا، تسبب برودة في اليدين والقدمين، بالإضافة لنقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين بـ16 أو نقص الحديد. - الاضطرابات اضطرابات الأعصاب تسبب برودة اليدين والقدمين، وهذا ينتج في حالات نادرة حينما يتعرض الشخص لموجة برد شديدة.
- قصور الغدة الدرقية خمول الغدة الدرقية يؤدي إلى نقص إنتاج بعض الهرمونات، التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي، مسببة برودة اليدين والقدمين. ونشر الموقع، بعض العلاجات المنزلية المفيدة في مشكلة برودة الأطراف، منها ارتداء الجوارب، حمامات القدم، عن طريق نقع القدمين بالماء الدافئ لمدة من 10 إلى 15 دقيقة، ما يساعد على إرخاء العضلات، وتدفق الدم إلى القدمين، والتقليل من حدة التوتر. وأرجع الدكتور المصري جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق برودة الأطراف إلى عدد من الأمراض المنتشرة. وقال عبر حسابه على "فيسبوك": "هناك أسباب أخرى غير متوقعة لبرودة الأطراف ومنها الإنفلونزا، حالات التوتر والذعر، الأنيميا وهي تكون أقل من 12 لدى السيدات وأقل من 13 عند الرجال، التهاب أو تقلص في الأوعية الدموية الطرفية، نقص في الحديد، بعض الأدوية مثل مضادات البيتا، التهابات الأعصاب الطرفية، مرض السكر، مرض الكلى».

arrow up